الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

هل نوم الصائم في نهار رمضان كله مباح؟.. الإفتاء: بشرط واحد

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات

موقع أيام نيوز

هل نوم الصائم في نهار رمضان كله مباح.. الإفتاء بشرط واحد
هل نوم الصائم في نهار رمضان كله مباح أم يبطله وينقص ثوابه لعله سؤال يطرحه تعب الصيام خاصة في ظل موجة الحر الشديد التي تجتاح البلاد هذه الأيام وإن كانت عادة عند البعض ممن لا يتحملون الصيام عامة فيهربون من ساعات الصيام الطويلة بالنوم في نهار رمضان لذا يتسائل الكثيرون عن هل نوم الصائم في نهار رمضان كله مباح أم يبطله وتزداد أهمية الإجابة عن هذا الاستفهام لمن ينامون بعد الفجر إلى قرب أذان المغرب حيث موعد الإفطار فيصبح سؤال هل نوم الصائم في نهار رمضان كله مباح هو المفر والمهرب.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
هل نوم الصائم في نهار رمضان كله مباح قالت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية على هذا السؤال قائلة إن النوم أكثر النهار في رمضان لا يبطل الصوم بل لو نام الصائم النهار كله فصومه صحيح إلا أنه يكون قد فوت على نفسه فضل وبناء عليه فإنه مباح ولكن بشرط أن لا يتعمد تضييع الصلوات فإن ذلك حرام مستشهدة بقول الإمام النووي في روضة الطالبين وعمدة المفتين 2 366 ولو نام جميع النهار صح صومه على الصحيح المعروف اه.
هل نوم الصائم في نهار رمضان كله مباح استشهدت أيضا بقول الإمام ابن قدامة في المغني 3 116 النوم لا يؤثر في الصوم سواء وجد في جميع النهار أو بعضه اه. موضحة أن النوم نهار رمضان من المكروهات عند المالكية وقال العلامة الحطاب في مواهب الجليل في شرح مختصر خليل 2 415 فرع من المكروه.. الإكثار من النوم بالنهار نقلها القاضي عياض وابن جزي اه.
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
وفي إجابتها عن هل نوم الصائم في نهار رمضان كله مباح نبهت إلى أنه لا شك أن ثواب الصائم على قدر مشقته في الصوم لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك رواه الحاكم في المستدرك.
كثرة النوم في رمضان منها حذر الشيخ محمد عبدالسميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلا صحيح أن كثرة النوم في رمضان غير مفسدة للصيام غير أن النائم يفوت على نفسه فضيلة الاجتهاد في العبادة وذكر الله سبحانه وتعالى منوها بأن كثرة النوم في رمضان فيها مضيعة للأشياء التي كلف الله بها الإنسان مثل السعي والعبادة والتزكية فهو تضييع لما أوجبه الله وما فرضه على الإنسان وخسارة للكثير من الفضل.
وأشار إلى أن كثرة النوم في رمضان بما لا يشغل عن أساسيات الحياة من الصلاة والعمل ومراعاة الأسرة هو جائز ولا شيء فيه فمن نام وليس وراءه مسئوليات جائز ولكن كثرة النوم في رمضان تكون محرمة إذا شغلت فاعلها عن الأمور الأساسية في الحياة
وينبغي

انت في الصفحة 1 من 3 صفحات